ما هي لغات الحب الخمسة

الكاتب : admin التاريخ : Wednesday, September 4, 2013
القسم : الطفل والأسرة الكلمات الدلالية : , , , ,

ما هي لغات الحب الخمسة

يحدثنا الدكتور غاري تشابمان عن خبراته خلال سنين عمله كمستشار للزواج ويقول: عبارة “أنا أشعر بأن زوجي لا يحبني” عبارة سمعتها مئات المرات خلال عملي كمستشار زواج. وبعد سنوات من التأمل والتفكير في ماهيّة المشكلة الأساسية التي تواجه معظم الأزواج، اكتشفت أن إجابات كل الأزواج تصنف الى خمس فئات وهي ما أسميها لغات الحب الخمس وهي خمس طرق أساسية للتعبير عن الحب العاطفي.

السعادة-الزوجية وكما أن هناك اختلاف في اللغة الأساسية مثل الإنجليزية والفرنسية، أو الإيطالية، فلغات الحب أيضاً تختلف من شخص لشخص. وإذا كان كل من الطرفين يتحدث لغة مختلفة عن لغة الطرف الآخر فمن الطبيعي أن كل منهما لن يفهم الآخر مما يقتل الحب بين الأزواج.

ولإبقاء الحب والعاطفة على قيد الحياة يجب على كل طرف تعلم لغة الآخر. لذلك دعينا نتعرف على لغات الحب الخمس الأساسية لكي تتعرفي إلى لغتك ولغة زوجك مما يمكنكما من التواصل سوياً بسهولة.

1- لغة التأكيد بالكلمات

البعض يرتاح في التعبير عن حبه للآخر عن طريق الكلمات الإيجابية مثل امتداح المظهر أو الشخصية او التصرفات. وهي احدى الطرق للتعبير عن المشاعر بطريقة غير مباشرة. إذا كان زوجك من هذا النوع فلا شيء يسعده أكثر من كلمات امتنان صادقة توجهينها له سواء بالكلام أو بكتابة رسالة بطريقة لطيفة.

2- تأدية الخدمات
الكثير من الرجال يرى أن التعبير عن الحب يجب أن يكون عن طريق الأفعال وليس الأقوال، مثل أداء المهمات عنك. إذا كان زوجك أحد هؤلاء الرجال فحاولي قراءة تصرفاته واعلمي أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يستطيع بها التعبير عن حبه.

3- إعطاء الهدايا

لا توجد أي ثقافة في العالم لا تعتبر أن تقديم الهدايا هو أكبر دليل على الحب. فتقديم الهدية يتضمن التفكير في الحبيب، بذل مجهود ونفقات لشراء الهدية. وليس من الضروري أن تتسم الهدية بارتفاع القيمة المادية فالأهم هو القيمة العاطفية. من النادر أن تجدي من يعبر عن حبه لك بإهدائك الهدايا مهما كانت بساطتها.

4- وقت ممتع

بعض الأشخاص يختار التعبير عن حبه عن طريق قضاء وقت مع حبيبه، مجرد الجلوس على الأريكة سوياً وإجراء محادثات موسعة مع عدم الشعور بالملل أو الرغبة في انهاء الوقت سريعاً لفعل أي شيء آخر. ونوعية الوقت لا تنطوي دائما على المحادثة فقد يكون التعبير عن الحب بقضاء وقت في التمشي سوياً، ممارسة أي نشاط مشترك، والمهم هو أن هذا النشاط يركز على التواجد سوياً. فالبعض يعتبر الحب الحقيقي هو تقديم هدية الوقت والاهتمام.

5- التلامس

يجد البعض راحته في التعبير عن حبه بالتلامس مثل تشابك الأيدي أثناء المشي سوياً، العناق أو وضع الذراع حول كتف الحبيب. وهي لغة لا يخطئها أحد ويفهمها الجميع.

كيف تتعرفين إلى لغة الحب الخاصة بك؟

اسألي نفسك ثلاثة أسئلة بسيطة:

1. كيف يمكنني معظم الأحيان التعبير عن الحب والتقدير للآخرين؟ الكثير منا يمكنها تقديم وتلقي الحب في كل اللغات الخمس، ولكن لغة واحدة فقط هي التي تعبر عنك بصدق وترتاحين في استخدامها أو تلقيها وهذه هي لغة الحب الأساسية الخاصة بك.

2. ما هي شكواك الأساسية عما ينقصك؟ شكواك المتكررة من نفس الأمر تساعد في الكشف عن لغة الحب الخاصة بك.

3. ما أكثر شيء تطلبينه من شريك حياتك؟ إذا وجدت نفسك كثيرا ما تسألين زوجك “هل يمكنك مساعدتي؟” فمن المرجح ان لغتك هي “تأدية الخدمات”. إذا كان سؤالك المتكرر “كيف أبدو في هذا الثوب؟” فلغتك هي التأكيد بالكلمات.

لاكتشاف لغة الحب الخاصة بزوجك، راقبي سلوكه واطلبي منه الإجابة عن الأسئلة الثلاثة نفسها. لعل هذا يقرب لغتكما مما يسهل التواصل.

التعليقات

اعلانات